كيفية زيادة حليب الأم المرضعة بطريقة طبيعية !

 

مواجهة قلة إنتاج حليب الثدى عادةً ما تأتى من الأمهات والجدات فى العائلة بالنصائح التى قد تجعلك تزيدين فى الوزن أكثر من زيادة إنتاج الحليب ، أو وصفات الأطباء من أدوية وعقاقير أنتِ فى غنى عنها . لذلك نقدم لكِ الطرق الطبيعية والآمنة التى تزيد من إدرار حليب الثدى أثناء الرضاعة الطبيعية .

طرق زيادة نسبة الحليب :

تعمل الكمادات الدافئة على تنشيط الدورة الدموية في الثديين، وتطبق هذه الطريقة من خلال بلّ قطعة من القماش بالماء الدافئ، ثمّ عصرها بشكل جيد، ثمّ اضغطي على الثديين ودلّكي حول الحلمات بهذه القطعة لمدّة تتراوح من خمس إلى عشر دقائق، واحرصي على تدليك ثدييك قبل وضع الكمادات، وهذه الطريقة بعالة إذا كان سبب قلة إفراز الحليب هو ضعف الدورة الدموية.

زيادة السوائل :

من المهم المحافظة على شرب كميات وفيرة من الماء على مدار اليوم، لضمان إنتاج المزيد من الحليب، فإذا حافظتِ على زيادة السوائل في جسمك ستلاحظين أن البول يكون فاتح اللون وشفافًا.

تدليك الثديين :

فالتدليك يساعد على إنتاج حليب غني وذي سعرات حرارية عالية، وكذلك يُدر الحليب بصورة أسرع.

التغذية المتوازنة :

  • عليكِ بتناول نظام غذائى يوفر لكِ ما لا يقل عن 1800 سعر حرارى فى اليوم مع تناول ما لا يقل عن 6 أكواب من الماء يومياً . إذا كنتِ تتبعين رجيم قد يكون هو السبب فى نقص الحليب لديكِ ، لذا عليكِ بإخبار طبيبك أنكِ ترضعين حتى يعطيكِ رجيم مناسب بدون المساس بإنتاج الحليب . أيضاً جودة الطعام الذى تتناولينه له عظيم الأثر على إنتاج الحليب فى الثدى :
  • تناولى الطعام الغنى بالكالسيوم ، مثل منتجات الألبان ، الخضروات الورقية ، والأسماك كالسردين والسلمون .
  • تناولى الفاكهة والخضروات لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن والألياف .
  • تناولى الكربوهيدرات المركبة مثل الأرز البنى ، الخبز والمكرونة بحبة القمح الكاملة ، والبقول .
  • تناولى اللحوم قليلة الدسم بتجنب القطعيات المدهنة فى اللحم البقرى والغنم ، وتناول الدجاج ، والأسماك .

إرضاع طفلك كثيراً :

إذا أراد طفلك ذلك ، أرضعيه بقدر ما يطلب لأنه كلما أفرغتِ الحليب من ثدييكِ كلما حفز ذلك الغدد اللبنية على إنتاج المزيد .

مكملات الأعشاب الطبيعية :

استشيرى طبيبك عن أفضل المكملات الغذائية من الأعشاب الطبيعية التى تساعد على إدرار الحليب . أعشاب مثل الحلبة ، وتوت العليق هما أشهر هذه المكملات المعروفة بفوائدها المذهلة أثناء فترة الرضاعة الطبيعية .

إغلاق